بكور للإستشارات والتطوير
من نحن:
بكور للإستشارات والتطوير إحدى أنشطة شركة بكور للبحث والتطوير القابضة، لتقديم حلول متكاملة في مجال الإستشارات الإدارية العليا وتطوير الأعمال والمشاريع، تلبية لإحتياجات عملائنا، في بيئة إحترافية، مبنية على التحسين المستمر، بأعلى مستوى من الجودة والتميّز.
رؤيتنا
أن نكون أحد المصادر الملهمة في مجال الإستشارات الإدارية العليا وتطوير الأعمال والمشاريع، تقابل إحتياجات عملائنا بمهنية عالية، والمساهمة في تحقيق بعض مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، نحو مستقبل مزدهر.
رسالتنا:
تقديم حلول متكاملة في مجال الإستشارات الإدارية العليا وتطوير الأعمال والمشاريع، تلبية لإحتياجات عملائنا، في بيئة إحترافية، والمساهمة في تحقيق بعض مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، نحو مستقبل مزدهر.
قيمنا
الدافعية - المبادرة - المسئولية - الإتقان - العمل بروح الفريق الواحد
أعمالنا:
نعمل بسياسة (الجودة أولاً)، ونقدم حلول متكاملة متميزة لعملائنا عن طريق فريق صناعة النجاح الإستراتيجي التابع لمبادرة مسرعات مستهدفات رؤية المملكة 2030 م في المجالات التالية:
- الإستشارات الإستراتيجية:
- بناء الفكرة الإستراتيجية
تعتبر الأفكار روح التفكير الإستراتيجي، فكل ما نراه أو نلمسه أو نسمعه أو نتذوقه منبعه من الأفكار. ويقصد بمفهوم “بناء الفكرة” عملية العصف الذهني للخروج بأفكار جديدة والإطلاع على الأفكار ذات التأثير المحتمل الأكبر على نجاح الأعمال.
- صياغة الخطة الإستراتيجية
بعد أن خرجت بالأفكار الجديدة، ورتبتها حسب أولويتها ودرجتها، حان الوقت الآن لتحول هذه الأفكار إلى خطط وإستراتيجيات. وهنا لابد من أخذ العوامل الخارجية أو الداخلية التي قد تؤثر على نجاح الأفكار بعين الإعتبار.
- عمليات الإدارة الإستراتيجية
وهي الخطوة التي يتم فيها تحويل الإستراتيجيات إلى خطط عمل يمكن تنفيذها على أرض الواقع. لقد تم وضع الأهداف والغايات، وتحديد المعايير المهمة لقياس كل منها. وهنا لابد من التأكيد أن هذه الخطط لابد أن تكون مفصلة توضح الهدف المنشود بالضبط والوقت اللازم لتحقيقه، ووسائل قياس التقدم الذي يتم إحرازه.
- إستشارات العمليات:
- العمليات الإدارية:
هي عبارة عن مجموعة من الوظائف والأنشطة التي يقوم بتنفيذها أي شخص إداري، من أجل تحقيق الأهداف التي تضعها أية شركة أو مؤسسة من الشركات، وتضم العملية الإدارية عمليات مرتبطة مع بعضها البعض، يتم تجزئتها لتسهيل دراستها وتطبيقها على أرض الواقع، كما وتتأثر هذه العملية بعدة عوامل مختلفة منها العوامل الإنسانية كالقدرات، والمهارات الشخصية في تأدية نشاط معين، والعوامل الفنية والتي تشمل الأُسس، والقواعد، والإمكانات الماديّة التي يلجأ إليها الإداري من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.
- العمليات الإدارية في التسويق:
- إعداد الخطة التسويقية والإشراف على تنفيذها.
- المساعدة في بناء وتطوير الهوية التجارية للشركة.
- تحليل الأداء التسويقي الحالي، وتقديم تقارير عن كيفية تحسينه.
- تنفيذ بحث السوق لجمع البيانات عن العملاء وفهم طبيعة الأسواق والمنافسة.
- إقتراح أفضل إستراتيجيات التسويق المناسبة للشركة وفقاً لأهدافها والميزانية المتاحة.
- العمليات الإدارية في الموارد البشرية:
- تعديل وتطوير سياسات إدارة الموارد البشرية.
- تدريب وتطوير الموظفين لتحسين أدائهم وزيادة كفاءتهم.
- تنفيذ عمليات الإستقطاب والتعيين لإختيار الموظفين المناسبين للشركة.
- تصميم الهيكل الوظيفي المناسب لمساعدة الشركة على تحقيق أهدافها، وكتابة الوصف الوظيفي للمهام.
- الإشراف على إدارة التغيير، وتقديم الدعم المناسب للتأكد من إنسجام وتكيف الموظفين مع التغييرات الجديدة في الشركة.
- المالية
العمليات المالية هي الأنشطة والعمليات التي تمكن الشركة من إدارة مواردها المالية بفعالية وكفاءة. وهي تشمل مهام مثل المحاسبة، وإعداد الميزانية، والتنبؤ، وإعداد التقارير، والتدقيق، والإمتثال الضريبي، وإدارة المخاطر، وإدارة التدفق النقدي.
- التشغيلية
تعتبر العملية التشغيلية بمثابة أي نشاط أو مجموعة أنشطة تأخذ واحداً أو أكثر من المدخلات وتحولها وتضيف القيمة إليها وتقدم لعملائها واحد أو أكثر من المخرجات، وقد يختلف نوع العمليات، فعلى سبيل المثال تتمثل العملية الرئيسية في المصنع بتحويل المواد الخام عن طريق تغييرها مادياً أو كيميائياً إلى منتجات؛ إلا أن هناك العديد من العمليات غير التصنيعية في المصنع ومثال على ذلك، تلبية الطلبيات والوفاء بالوعود المقطوعة للعملاء وضبط المخزون. ولتبسيط المفهوم، فقد تكون العملية الرئيسية في خطوط الطيران هي نقل الركاب وأمتعتهم من مكان إلى آخر، إلا أن هناك عمليات أخرى كالحجوزات وتسجيل الركاب وجدولة عمل أفراد الطاقم وإلى غير ذلك.
- نظام إدارة الجودة QMS – ISO 9001
يعرف نظام إدارة الجودة (Quality Management System) بأنه نظام رسمي يوثق العمليات التجارية والإجراءات اللازمة لإنشاء وتقديم المنتجات أو الخدمات للعملاء، وبالتالي زيادة رضا العملاء من خلال جودة المنتج العالية؛ مما يحقق سياسات وأهداف الجودة، حيث يساعد نظام إدارة الجودة في تنسيق أنشطة المنشأة وتوجيهها لتلبية متطلبات العملاء والمتطلبات التنظيمية، وتحسين فعاليتها وكفاءتها على أساس مستمر.
- نظام الإدارة البيئية EMS – ISO 14001
نظام الإدارة البيئية EMS هو مجموعة من القواعد الداخلية التي يتم تحديدها في المنشأة ومجموعة السياسات والعمليات والإجراءات التي ستقوم بها المؤسسة لتقييم وصيانة التفاعلات البيئية لأعمالها، من أجل منع الآثار البيئية السيئة، كما تساعد المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO توحيد كيفية تصميم نظام الإدارة البيئية.
- نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OHSAS – ISO 45001
هي عبارة عن سياسات وإجراءات يتم إتباعها بمواقع العمل للحفاظ على سلامة وصحة العاملين بالموقع، بالإضافة إلى التأكد من أن بيئة العمل خالية من أي حوادث أو إصابات أو خسائر مادية وبشرية، وخفض إحتمالية تكليف صاحب العمل بأي مبالغ إضافية غير متوقعة.
-
- إنشاء مكتب إدارة تطوير الأعمال:
يمكن تعريف تطوير الأعمال Business Development على أنها عملية مستمرة، تهدف إلى إكتشاف الفرص المواتية للشركات لتحقيق كل من النمو والربحية، سواء من خلال إكتساب العملاء الجدد، أو الإحتفاظ بالعملاء الحاليين.
تتمثل أهمية عملية التطوير في أنها تساعد على إستمرارية الأعمال التجارية، لا سيما مع المنافسة الدائمة والشديدة، وضرورة وجود إستراتيجيات قوية للتغلب على هذه المنافسة. تتقاطع مهام تطوير الأعمال مع مهام عدة إدارات أخرى داخل الشركة، نظراً لأن الهدف الأساسي هو التحسين من أداء الشركة إجمالاً. لذا، تتعاون إدارة تطوير الأعمال مع بقية الإدارات لتنفيذ هذا الهدف.
على سبيل المثال، تركز إدارة المبيعات على البيع في سوق معين أو إستهداف شريحة عملاء محددة. تستخدم إدارة تطوير الأعمال إستراتيجية تحسين المبيعات، لكن تركز أكثر على ما قبل عملية البيع، بهدف خلق فرص لتحقيق المزيد من المبيعات.
- إنشاء مكتب إدارة المشاريع PMO:
يعتبر مكتب إدارة المشاريع Project Management Office – PMO هيكل إداري داخل منشأة تقوم بدعم وتعزيز ممارسات إدارة المشاريع وإدارة البرامج والمشاريع في المنشأة. يتم إنشاء مكتب إدارة المشاريع لتعزيز القدرة التنظيمية والفعالية في إنجاز المشاريع وضمان تحقيق الأهداف المحددة. ومن أجل تسهيل عملية الوصول إلى جميع الموظفين والمعنيين من داخل وخارج المنشأة.
- إعادة تأهيل وهيكلة العمليات الإدارية:
يقصد بها مجموعة الإستراتيجيات والخطط التي تضعها الإدارة لتحسين كفاءة الأداء كما يعتبرها المختصون جزءا متمماً لإعادة التأهيل وتتضمن إعادة الهيكلة الإدارية قرارات فصل بعض الوحدات أو تصفية بعضها أو دمجها كما تعرف إعادة الهيكلة الإدارية بأنها مجموعة الأنشطة والعمليات التى تصمم لزيادة كفاءة التنظيم ورفع وتحسين القدرة التنافسية للمنشأة ويتوقف عملية إعادة الهيكلة الإدارية على حجم وطبيعة المشاكل التي تواجهها المنشأة.
- إعادة تأهيل وهيكلة العمليات المالية:
هي إجراء التصويب اللازم للهياكل الفنية والإقتصادية والمالية للمنشأة على النحو الذي يمكن الشركة من البقاء في مجتمع الأعمال بل والإستمرار بنجاح وتحقيق عائد مناسب ويتم ذلك من خلال دراسة عملية للمشكلات الإقتصادية والتمويلية التي تواجه المنشأة وتتحقق قدرة المنشأة على الإستمرار مالياً عندما يكون هيكلها المالي متوازناً وموقف السيولة والتدفقات النقدية مطمئناً ويتوفر للشركة المقدرة على خدمة الديون وتحقيق عائد مناسب على حقوق الملكية.
- إعادة تأهيل وهيكلة العمليات التشغيلية
هي إجراء التصويب اللازم للهياكل التشغيلية في المدخلات قبل تحويلها إلى مخرجات.
- إستراتيجيات تطوير الأعمال
- تطوير المبيعات
تعد إستراتيجية تطوير المبيعات إحدى أكثر إستراتيجيات تطوير الأعمال إستخداماً، وذلك لإمكانية الإعتماد عليها لتحقيق نتائج سريعة على المدى القريب. في هذه الحالة تعمل إدارة تطوير الأعمال جنباً إلى جنب مع إدارة المبيعات داخل الشركة، وتقدم مقترحات تركز بصورة أساسية على زيادة المبيعات.
- الشراكات الاستراتيجية
تعد الشراكات الإستراتيجية من أهم طرق تطوير الأعمال، وفي الوقت ذاته تتطلب جهداً كبيراً لتنفيذها، من أجل اكتشاف الفرص السانحة في الشراكات، وإنشاء تحالفات قوية مفيدة للطرفين. تحقق الشراكات الإستراتيجية عدة أهداف للشركة من أهمها:
- بناء الثقة في شركتك نتيجة سمعة الشريك الجيدة.
- التحكم في التكاليف والقدرة على خفضها بالاعتماد الشريك.
- تسريع النمو والنجاح المتوقع من خلال مضاعفة الجهد المبذول بالشراكة.
- تقليل كلا من المخاطر وإحتمالية الفشل في الأنشطة الجديدة، من خلال التعاون مع طرف آخر والإستفادة من قدراته وموارده.
- الدخول إلى أسواق جديدة
يرتبط تطوير العمل بالبحث عن فرص النمو والتوسع. لذا، يمكن تحقيق ذلك بإستراتيجية الدخول إلى الأسواق الجديدة، بهدف الوصول إلى عملاء جدد تماماً.
- تطوير المنتج
تحدث إستراتيجية تطوير المنتج بطريقتين، إما بإدخال تحديثات وتطويرات على المنتج الذي تبيعه حالياً، أو بإنشاء منتجات جديدة للعملاء. تساعد هذه الإستراتيجية في إستقطاب عملاء جدد لشركتك، إلى جانب إمكانية زيادة الإيرادات من العملاء الحاليين.
- تحديد مؤشرات قياس الأداء KPIs والميزانية المناسبة
من المهم تحديد مؤشرات قياس الأداء الرئيسية KPIs، لمساعدتك على معرفة إذا نجحت هذه الممارسات في تحقيق الأهداف المرجوة فعلاً أم لا، وبالتبعية تحديد مدى نجاح خطة تطوير الأعمال في أهدافها، أو إن كنت تحتاج إلى إجراء المزيد من التحسينات.
- تقديم برامج تدريبية متخصصة:
- برامج التدريب والتطوير:
- تحديد الإحتياجات التدريبية
- برامج رؤية المملكة 2030 م
- برامج الدراسات الإستراتيجية
- برامج القيادة والإدارة والإشراف
- برامج تطوير الأعمال والمشاريع
- برامج السلامة والصحة المهنية والبيئة
- برامج أنظمة إدارة الجودة الشاملة ISO
- برامج التدريب والتطوير: